أسرار صناعة المال

-الناجحون يحتفلون في العلن بما بذلوه من جهد لتحقيق النجاح في الخفاء-

هناك من يعتقد أنه يستطيع صناعة المال من لا شيء، وهذة فكرة إنتشرت مؤخرا بشكل موسع جعلت الناس تعتقد أنها تستطيع عمل المال من جهود الآخرين دون تحمل أدنى تكلفة أو مسؤلية؟

رغم أن ما يعتقده البعض بخصوص ندرة وشح الفرص و صعوبة تحقيق حلم الثراء. إلا أن المؤشرات تفيد العكس، وتؤكد أنه أصبح تحقيق النجاح المالي في هذا العصر أسهل من أي وقت مضى، فقد تطورت وتنوعت وتعددت وسائل وأدوات صناعة المال وبناء الثروات. هناك استراتيجيات تساعدك في الوصول الحرية المالية. رغم أنها قد تبدو كلاسيكية إلا أنها أساسية لعملية تكوين الثروات

ان الإعتماد على مصدر دخل واحد من الأخطاء الشائعة ، وسبب ذلك هو فقر الوعي المالي و فقر الطموحات. إن من أذكى الإستراتيجيات أن يكون للفرد عدة مصادر للدخل، فليس من الحكمة الإعتماد الكلي على مصدر واحد للدخل طوال السنين! خصوصا وأن الفرص متاحة للجميع مع التقدم التكنولوجي المتسارع لتحقيق هذا المطلب أكثر من أي وقت مضى

قد لا تكون لدى الفرد رؤية واضحة أو أفكار جاهزة ، لكنك مع تخصيص الوقت للبحث والاطلاع على احتياجات السوق  سوف تجد الأسباب والطرق المؤدية الى ذلك ، و ابدأ اولاً  في التفكير في الأشياء التي تحبها وتتقنها ،

اذاً القاعدة هي : الدخل أولا ، والإدخار ثانيا ، والإستثمار ثالثا. حيث يختلف الادخار عن الاستثمار رغم أن كلاهما يلعب دورا في حياتنا. و يعتبر الادخار أداة للوفاء الاحتياجات القصيرة الأجل وتوفير النفقاتك الطارئة، لذلك فإن الاستثمار يساعدك على تحقيق الأهداف طويلة الأجل الخاصة بك. يخطيء أغلب الناس في اعتقادهم أن الإستثمار شيء معقد وهو يخص الأثرياء فقط!! وهذا وهذا الإعتقاد لا يدعم حلم تحقيق النجاح المالي

وخط البداية دائما لتحسين الوضع المالي يكون بالتعلم و فهم الثقافة المالية ومبادئ النجاح المالي، والأفكار والنصائح التي تمتلئ بها المكاتب إن مصادر  الثقافة المالية هي أحد مصادر الوعي المالي الذي نحتاجه لتأمين المستقبل المالي على المستوى الشخصي و العائلة

غالباً يعيش الكثير من الناس قلقا مستمرا على أوضاعهم المالية، سواء الحالية أو المستقبلية، وهذا القلق بحد ذاته هو رسالة دلالتها أن هناك خلل ما في علاقة الشخص بالمال! وهو إما خلل فكري ، وإما خلل في السلوكيات المالية الشخصية. أكثر الناس ينظرون بانبهار إلى النتائج النهائية الكبيرة التي يحققها الناجحون والمتميزون، وقليلا ما يكلِّفون أنفسهم عناء السؤال الجاد عن سر ذلك النجاح ! رغم عدم اهتمامهم بتتبع الأفعال (الصغيرة والكبيرة) المتسلسلة والتي نتجت بعد ذلك عن تلك النتائج المبهرة والتي هي مظاهر النجاح نفسه.

القائد المدرب

-قوة المؤسسة تبدأ من اختيار قادتها

-قوة المؤسسة تبدأ من اختيار قادتها

مقدمة :

مقدمه : لا شك أن قدرة القائد على تدريب الآخرين أو مساعدتهم للنمو والتطور في وظائفهم تسهم بدورها في تطوير الشركة ولعل أهم متطلبات هذه المهارة أن يفكر القائد في فريقه وكيفية إنجاحه وتطويره أكثر من تفكيره بنفسه.

لكن لماذا يجب على القائد أن يكون مدرب؟

من المهارات التي لا يهتم بها بعض مديري المؤسسات مهارة التدريب. فهم يوجهون الملاحظات إلى الموظف إذا أخطأ، لكنهم لا يدربونه على تجنب الخطأ.

إن القائد المدرب هو القائد الذي يهتم بتطوير موظفيه، ويساعدهم على معرفة نقاط ضعفهم ونقاط قوتهم، ويشجعهم على وضع أهداف بعيدة الأمد لتطوير أنفسهم، وعلى رسم خطط لتحقيق هذه الأهداف.حيث استخدام التدريب كمنهج قيادي يعزز مفهوم الاهتمام بالأفراد، العلاقات المستقبل، التغييروالتطلعات المستقبلية للمؤسسة القائد المدرب ييسر التغيير ولا يفرضه من خلال استخدام مبادئ صفات مهارات ونماذج المدرب المختلفة. بالإضافة إلى ذلك، استخدام المدرب يمكن القادة من تحويل التحديات إلى فرص تعلم تشاركيه للاستفادة منها مستقبلا في بيئة العمل ويحقق مفهوم القيادة التشاركيه المتعلمة . كما إن المدرب المهني يساعد الأفراد في تحديد مسارهم الوظيفي, لذلك لابد من المدرب المهني أن تكون لديه مهارات عالية في اكتشاف مهارات الموظفين وتحديد نقاط قوتهم لتعزيزها من أجل النجاح بالمسيرة المهنية.

مهما كان الموظف على علم وخبره فهذا لا يمنعه أن يكون بحاجة للتدريب , لذا لابد أن تقوم بتوجيه ومتابعته وتدريبه على الهدف الذي قمت بوضعه لتحقيق رؤية ورسالة المؤسسة , وهذه من أُسس المشاريع الناجحة وسبب في سيرها في طريف التقدم والنجاح.

استخدمالكاريزما أو الجاذبية في كل أقوالك وأفعالك التي تعكس حقيقة شخصيتك. فالتعبير البدني، الإيماءات، والطريقة التي تنظر بها، وتتعامل بها مع الأخريين تلعب دورًا كبيرًا في التأثير على موظفيك و لها تأثير كبير على فن الإقناع، لذلك تعلم كيف تتحدث معهم، وكيف تنظر، وتستمع إليهم. راقب لغة جسدك، وكن ودودًا وهادئا قدر الإمكان.

كيف يمكنك أن تكون قائد ومدرب ناجح ؟

جسد توم واتسون ثقافة شركة ABM في قراراته.

حيث إرتكب أحد المديرين التنفيذيين الناشئين خطأ جسيما كلف الشركة حوالي 10 ملايين دولار،تم إستدعاء المدير الصغير إلى مكتب توم واطسون، نظر المدير الصغير إلى رئيسه وقال له: أعتقد أنك تريد مني تقديم إستقالتي،أليس كذلك؟! لكن توم واطسون نظر إليه وقال له: بالطبع لا يمكن للشركة أن تستغني عنك،لقد أنفقنا للتو 10 ملايين دولار في تدريبك !!

السؤال هنا ؟؟

لو كنت مكان توم واتسون هل كنت سوف تتصرف بمثل تصرفه ؟ هل تبقي على الموظف بالرغم من الخسائر الفادحة التي سببها للشركة؟

مجرد رأي …

رغم أنني أؤمن أن كل انسان يستحق فرصة ثانية و ثالثة . لكن في مثل هذه الحالة أعتقد أن هنالك مخاطرة بلإبقاء عل الموظف في العمل . هل سوف يستفيد من الفرصة المعطاءة له ؟ ام سوف يسبب خسارة أخرى ؟

إن تصرف توم واتسون يتطلب الكثير الشجاعة والجراءة والحكمة لبنفذ مثل هذا القرار و الثقة بقدرة الموظف على النهوض مرة أخرى , و إلا لما كان أقدم على هذه الخطوة الجرئية .

للتواصل : عبر الموقع الالكتروني

m4ytha.com

email: m4ytha.qtr@gmail.com

إدارة المخاطر في قطاع البنوك

ماذا يعني إدارة المخاطر ؟

مقدمة :

تم تأسيس أول بنك في مدينة البندقية وبالتحديد في عام 1157 ميلاديًا، وعقب ذلك تم إنشاء بنك برشلونة بعام 1401 ميلاديًا وبنك ريالتو في عام 1587 ميلاديًا في مدينة البندقية ، وبعد ذلك بنك امستردام في عام 1609م، ومن الملاحظ أن بنك أمستردام يعتبر هو البنك الذي قد احتذت به الكثير من البنوك الأوربية الأخرى، و انتشرت البنوك في أمريكا ودول العالم الأخرى المختلفة. و هو النموذج الذي يحتذي به جميع بنوك العالم مهما اختلفت ظروف الدول الاقتصادية واختلفت طبيعة البلد.





 تعريف :
هي كافة الإجراءات التي تقوم بها الإدارات للحد من الآثار السلبية الناتجة عن المخاطر وإبقائها تحت السيطرة التامة

لقد تعددت المخاطر التي تواجه البنوك خلال العصر الحديث

من أهم هذه المخاطر هي مخاطر السيولة و مخاطر سعر الفائدة ومخاطر السوق ومخاطر سعر الصرف للعملات

ومخاطر رأس المال ومخاطر الإئتمان ومخاطر التسوية وكذلك المخاطر التشغيلية

و تعتبر مخاطر الائتمان من أكثر المخاطر التي تتعرض لها البنوك .

و لكي تتمكن البنوك من إدارة مخاطر الإئتمان والتحكم بها عن طريق مجموعة عديدة من المعايير المختلفة .  

لكن ماذا نعني بمعايير إدارة مخاطر الإئتمان ؟

هي العملية التي يتم عن طريقها تحديد ومتابعة جميع المخاطر الائتمانية والرقابة عليها في البنوك.

‫كيف تقوم البنوك بمهام إدارة المخاطر؟؟

أولًا: توفير مناخ ملائم

ويقصد بذلك موافقة مجلس الإدراة في البنك على جميع السياسات الضرورية، وتشمل هذه السياسات طبيعة إستعداد البنك من أجل تحمل المخاطر، والربح المطلوب والنتائج المترتبة على ذلك سواء على جودة محفظته الإئتمانية أو على تنوع المخاطر الإئتمانية وكذلك على حدود المخاطر الإئتمانية، بالإضافة لتحديد أنواع الإئتمان التي يتم منحها للعملاء وكذلك للقطاعات الصناعية والمناطق الجغرافية المختلفة.

ثانيًا: توفير الإجراءات السليمة لإعطاء الائتمان

تشمل هذه الإجراءات جميع المعلومات الكافية والضرورية من أجل منح الإئتمان والحصول عليه وطبيعة الأهلية القانونية للشخص طالب الإئتمان والتعرف على سمعته وخبرته وغرضه من الحصول عليه، مع ضرورة أن يتم تقدير حدود الإئتمان ويتم ذلك عن طريق وضع حدود لجميع بنود الميزانية سواء داخلها أو خارجها بالإضافة لضرورة وضع حدود للصناعات والمناطق الجغرافية المختلفة.

ثالثًا: توفير الإجراءات اللازمة حتى يتم التعامل مع الائتمان وطريقة متابعته

ويشمل ذلك ضرورة أن يتم توفير نظام للتعامل مع جميع ملفات الإئتمان والعمل على تحديث وتطوير بياناتها ومستنداتها بصورة مستمرة، مع ضرورة أن يتم متابعة التنفيذ للإئتمان بغرض التعرف على طبيعة الإلتزام بالسياسات وجميع الإجراءات والقوانين الرقابية المختلفة.

رابعًا: توفير الإجراءات الكافية لمراقبة المخاطر الائتمانية

وتتضمن نظام مستقل من أجل مراجعة الإئتمان بغرض التعرف على كل من طبيعة كفاءة المسئولين عن فرص منح الإئتمان وطبيعة سلامة إجراءات التعامل مع الإئتمان وجودة المحفظة الإئتمانية، مع ضرورة أن يتم الرقابة الداخلية بغرض التأكد من الإبلاغ عن جميع الإستثناءات المختلفة والتي تشمل كل من السياسات الإئتمانية والإجراءات الإئتمانية والحدود الإئتمانية كذلك

خاتمة :

إن الهدف الأساسي لإدارة المخاطر في البنوك هو القدرة على تحديد أهم المخاطر التي تتعرض لها البنوك أو المتوقع حدوثها , ووضع الخطط والقرارات التي تساعد على السيطرة عليها و إيجاد الحلول المناسبة لها , ومنع تحولها الى نقاط ضعف للبنوك وتحويلها الى فرص للاستفادة منها لتحقيق أهداف البنوك من خلال تعظيم الأرباح والحفاظ على السمعة في السوق المالي الدولي بالإضافة الي المحافظة على العملاء .

نشر المقال يوم الخميس 26نوفمبر 2020 – جريدة الراية -قطر

للتواصل والمشاركة في الموضوع يرجى التواصل مع الكاتبة

قراءة تحليلية للازمة الفرنسية العالمية

تعاني فرنسا من أزمات خانقة، سواء محلية أو عالمية ، فقد عرفت السياسة الفرنسية أزمة بين اليمين واليسار ، فعانت من الفساد، و الانشقاقات والتصدعات الحزبية، وفقدت السياسة الفرنسية سلطتها ، مما هدد بصعود اليمين المتطرف، و تصدر ماكرون للمشهد السياسي و تولي الحكم الذي أسس له باستعمال أعضاء من اليمين واليسار معا، الذين سهلوا  له الطريق للفوز والوصول الى مقعد الرئاسة ،ولو لم تختنق فرنسا بهذه الأزمة لما عرف ماكرون طريق الحكم.

ماكرون يعد صانع الأزمات، كما حدث في ليبيا وأرمينيا واليونان و حلف الناتو والاتحاد الأوربي و الحرب الباردة مع تركيا

توجه ماكرون إلى لبنان بعد انفجار مرفأ بيروت ,وصرح بتصريحات غير دبلوماسية، وحاول أن يخلق أزمة بين مكونات الطيف السياسي اللبناني ، ولكن لم يتمكن من ذلك

هذه نبذه عن أزمات فرنسا العالمية، وليست أزمات الإسلام العالمية

يزعم البعض أن ماكرون لم يقصد في خطابه الإسلام باعتباره دينا، وإنما تحدث عن المتطرفين من أتباعه.

إن معارضة التطرف مبدأ لا ينقسم ولا يتجزأ، ومن يعارض التطرف الإسلامي، لا يدعم التطرف الإسرائيلي، ومن يعارض الإرهاب الإسلامي، يجب ألا يكون داعما للإرهاب الصهيوني.

وماكرون من داعمي الكيان الصهيوني، وهو كيان متطرف، وإرهابي، وعنصري، فكيف يكون داعما للإرهاب هنا، ومناصرا للإرهاب هناك؟

هذه تكتيكات سياسية يريد أن يكسب بها أصوات اليمين، خصوصا وأن الانتخابات على الأبواب

التأثير الاقتصادي للازمة على فرنسا:

صحيفة “لوباريزيان” إن نطاق الحملة آخذ بالتوسع في العالم العربي “في الوقت الذي ينتفض فيه الكثيرون ضد دعم الدولة الفرنسية للحق في التجديف والسخرية من المقدسات”.

وأشارت الصحيفة إلى حملات المقاطعة المنظمة في كل من قطر والكويت والأردن، و الوقفة الاحتجاجية التي نظمها العشرات أمام مقر إقامة السفير الفرنسي في إسرائيل.

وقال موقع BFMTV إن “التوتر يزداد بين فرنسا وبعض الدول الإسلامية” تزامنا مع حملات المقاطعة في دول خليجية وتركيا وإيران.

وأكد موقع RFI  أن حملة المقاطعة “قد تضر بالعديد من الشركات الفرنسية

وأن الأمر لا يقتصر على المواد الغدائية، حيث قررت 430 وكالة سفر تعليق شراء تذاكر الطيران إلى فرنسا.

في المقابل، لفت موقع 20 minutes إلى أن حملة المقاطعة “تهدف إلى بعث رسائل رمزية أكثر من الإضرار بالاقتصاد الفرنسي” الذي لن يتأثر كثيرا بالحملة.

جاء رد  وزارة الخارجية الفرنسية : “إن الأيام الأخيرة شهدت دعوات في عدد من دول الشرق الأوسط لمقاطعة المنتجات الفرنسية، خاصة الغذائية، إضافة إلى دعوات للتظاهر ضد فرنسا بسبب نشر رسوم كاريكاتورية عن النبي محمد.” واعتبرت الخارجية الفرنسية أن “هذه الدعوات للمقاطعة لا أساس لها ويجب وقفها فورا، مثل كل الهجمات التي تستهدف بلادنا والتي تدفع إليها الأقلية المتطرفة

تحليل  الارقام والاحصاءات

تبلغ صادرات فرنسا إلى قطر ودول الخليج الاخرى نحو 14 مليار دولار.

ويصب الميزان التجاري بين فرنسا وقطر في صالح فرنسا بواقع 3.537 مليار دولار، حيث تستورد فرنسا من قطر بضائع بقيمة 758 مليون دولار، مقابل صادرات بقيمة 4.295 مليار دولار.

الدكتور نايف بن نهار -محلل سياسي ( إن الدعوات يجب أن تشمل وقف استيراد الأسلحة الفرنسية، وسحب السفراء، من أجل توصيل رسالة واضحة مفادها بأن الأديان والمعتقدات خط أحمر”لا تعتقد أن فرنسا التي قتلت ملايين الأبرياء لكي تحصل على مصادر الطاقة ومناجم الذهب سوف تتوقف عن الإساءة بالحوار والمنطق، هؤلاء لا يردعهم إلا المال، إذا رأوا أن المال يذهب من أيديهم سوف يخضعون للمنطق، ولذلك الحل بأيدينا لا بأيدي الحكومات، وهو #مقاطعة_البضائع_الفرنسية

مدى تأثر القطاع السياحي من الأزمة حيث تمثل السياحة في فرنسا موردا أساسيا، تشكل 8٪؜ من إجمالي الناتج المحلي، وتقدر قيمة مدخولاته على نحو 180 مليار يورو سنويا، بالاضافة الى توفير فرص عمل لما يقارب مليوني شخص.

تصريح لـ«بنك الاستثمارات العامة» الفرنسي إن استعادة النشاط في هذا القطاع ستتراوح ما بين 30 و85 ٪؜ حتى نهاية العام

وجاءت تصريحات ماكرون ” لا شيء يجعلنا نتراجع..

 لتزيد من قيمة خسائر هذا القطاع و القطاعات الاخرى المختلفة المتأثرة مسبقًا من أزمة كورونا الحالية.

نقطة التعادل

تظهر مدى فعالية المشاريع التجارية ” “

مقدمة:

نقطة التعادل (BEP) هي النقطة التي تكون عندها تكلفة النفقات والإيرادات متساويه 

بحيث لا يوجد أي مكسب أو خسارة صافية يعني تعادل ” (broken even)”

على الرغم من أن تكاليف الفرص البديلة قد دفُعت، ورأس المال تلقى المخاطر المُعدله، والعائد المتوقع للتأكد من إنها يمكن أن تدفع تكاليفها الثابتة.

مما يساعد على تقديم صورة ديناميكية للعلاقات بين المبيعات والتكاليف والأرباح .من خلال الحسابات البسيطة و المستخدمة للأدوات التحليلية في الإدارة المالية

توضح المبيعات كنسبة مئوية من مبيعات فعلية – يمكن أن تعطى المديرين فرصة لفهم متى يتوقع للوصول للتعادل (من خلال ربط النسبة المئويه).

نقطة التعادل هي حالة خاصة من ايرادات المبيعات المطلوب تحقيقها اذا كان الإيراد المطلوب هو صفر

( breaking even )

و يعرف بأن يوم الجمعة الاسود – يوم محدد لتقديم عروض و خصومات كبيرة للمستهلك – هو نقطة التعادل السنوية في مبيعات التجزئة . بينما في الواقع تجارة التجزئة عموما تعادل وتحقق الربح الفعلى، تقريبا كل ربع سنوي.

لابد من بعض السلبيات التي لايمكن لنقطة التعادل ان تحققها

              ⁃             فهي غير مناسبة في الظروف التي تتغير فيها التكاليف بصفة مستمرة، و هنا يمكن أن نجد أكثر من نقطة تعادل، و قد تكون المنحنيات بمعنى انها ليست مستقيمة في الرسم لتعكس الواقع الفعلي للظروف المحيطة.

              ⁃             لا يمكن استخدامها في الخطط القصيرة الأجل لأنها تأخذ في طبيعتها عدم تغير التكلفة و الإيرادات في المدى الزمني القصير.

سلبيات نقطة التعادل

– كما تتطلب توفر بيانات دقيقة عن التكاليف المباشرة وغير المباشرة أو الثابتة و المتغيرة. – صعوبة استخدامها في حالة تعدد المنتجات، إلا إذا كان لكل منتج خريطة بيانية و صعوبة تطبيقه نظرا للدقة المطلوبة في تصنيف التكاليف الثابتة و توزيعها على عدد كبير من المنتجات

اهمية نقطة التعادل :

الهدف من حساب نقطة التعادل ليس فقط معرفة متى يحقق المشروع الارباح ! ولكن يمكنك ان تقارن  بين استراتيجيات التسعير المختلفة.

لو كان المنتج / الخدمة مرتفع السعر فإنك كصاحب مشروع لن تجذب المستهلك

في حين إذا خفضت سعر المنتج / الخدمة وانتجت عدد مناسب لحاجة السوق فإنه يحقق لك نقطة التعادل وهنا يمكنك مقارنة التكاليف والاسعار، من خلال تخفيض تكاليف الانتاج والتشغيل. يتطلب عمل المسئول المالي في المشروع ان يقوم بعملية توجيه لجميع اقسام العمل للعمل على تحقيق نقطة التعادل لتجنب تعرض المشروع للخسارة

هامش الامان :

هو المسافة ما بين المبيعات الفعلية او المخططة ونقطة التعادل ,حيث كلما ابتعدت الشركة عن نقطة التعادل كلما حققت ارباحا اكبر ويزداد حد الامان لديها لكونها ابتعدت عن منطقة الخسارة .

وهو الزيادة في المبيعات المخططة طبقا للموازنة ( الفعلية ) عن نقطة التعادل , حيث يحدد المقدار التي يمكن ان تنخفض به المبيعات قبل ان تبدأ الخسارة في المشروع .

لذلك فإن هامش الامان يوضح مدى سلامة موقف المشروع بزيادة مبيعاته على التعادل , فكلما ارتفعت نسبة حد الامان كلما اصبح مركز الشركة اقوى , و اصبحت تقلبات السوق لا تؤثر سلبا على الأداء .و يكون الامان قبل نقطة التعادل وصفرا عند نقطة التعادل وموجبا بعد نقطة التعادل

مثال لمعرفة كيف تحقق نقطة التعادل في المشروع :

إن أفضل طريقة لعرض نتائج تحليل نقطة التعادل بالرسم البياني الخاص الذي يظهر على الخط الأفقي قيمة الإنتاج فيما يظهر على الخط العامودي مستوى العائدات من المبيعات، ونقطة التعادل هي النقطة التي يتقاطع عنده خط العائدات من الإنتاج مع خط تكاليف الإنتاج

خاتمة :

من المهم أن تحسب عند أي نقطة ستغطي الشركة التكاليف بالكامل وتبدأ في تحقيق الارباح الحقيقية ، حتى يتم تحديد نقطة التعادل. حيث تُظهر نقطة التعادل مدى فعالية المشروع التجاري ، حيث يجب على المستثمر أن يعرف متى سيحقق المشروع الارباح ، و يعرف كذلك ما هو مستوى المخاطرة لاستثماراته. و يتخذ القرار ما إذا كان سيستثمر في المشروع أم لا ، بناءً على حساب نقطة التعادل

الاستثمار في الذكاء العاطفي

-الذكاءالعاطفي هومفتاح العلاقات الجيدة مع الآخرين ومفتاح تحقيق الأهداف-

على الرغم من أن الذكاء مهم للنجاح في الحياة، إلاّ أن الذكاء العاطفي هو مفتاح العلاقات الجيدة مع الآخرين ومفتاح تحقيق الأهداف.‫ قد يعطيه بعض الأشخاص أهمية أقل من الذكاء العادي

ولكن العديد من الشركات والمؤسسات تعتمد عليه في عملية توظيف الموظفين الجدد، وانشاء هوية تسويقية مميزة.

حيث ان الذكاء العاطفي هو الوعي با الأفعال والمشاعر عند الآخرين، وكيف تؤثر على الأشخاص من حولك. وهذا يعني أيضا أنك تقدر وتحترم الآخرين، وتصغي لاحتياجاتهم، وأنك قادر على تفهمهم والتعاطف معهم على العديد من المستويات المختلفة.

وتقدر منظمة “يونيسكو” أن هناك حاجة لإنفاق 39 مليار دولار سنويًا لتطوير التعليم بما يحقق أهداف التنمية المستدامة التي أعلنت عنها الأمم المتحدة. فالاستمرار في تعليم المهارات فحسب من شأنه الإبقاء على الاقتصاد دون طفرات وعلى عنصر رأس المال البشري بدون تطوير ملموس، باستثناء نوعية الآلات أو عدد اللغات التي يتقنها الشخص، بما سيؤدي لتراجع دور البشر في العملية الإنتاجية.

يحتاج الانسان الى تعلم ونقل 5 مهارات أساسية للجيل المقبل بما يجعله يتلاءم مع سوق العمل وهي: الوعي الذاتي، إدارة الذات، الوعي الاجتماعي، مهارات العلاقات، القرارات المسؤولة.

وأن تلقي تلك المهارات من شأنها زيادة إنتاجية متلقيها بنسبة 20-45%.

وتزداد أهمية تعلم المهارات الاساسية على المستويين الشخصي والقومي، فدولة مثل الهند ستحتاج لخلق 12-15 مليون وظيفة سنويًا خلال العقد القادم لاستيعاب الملتحقين بسوق العمل، بما سيعني سوقًا ذات منافسة شرسة تحتاج للتميز بمهارات مختلفة تتجاوز مجرد المعارف التقليدية، ولذلك بدأت الهند برنامجًا للتأهيل المهني يتضمن تعليم الذكاء العاطفي.

في دراسة لـ “بيزنس إنسا يدر” تتلخص في تأثير ارتفاع الذكاء العاطفي، الذي يمكن تعليمه للأطفال في المدارس، حيث تصل نسبة نجاح هؤلاء الذين يتميزون بذكاء عاطفي إلى 90% بينما تصل إلى 77% لدى هؤلاء الذين يتمتعون بذكاء عاطفي جيد، و60% لهؤلاء الذين يتمتعون بذكاء عاطفي متوسط.

كيف يمكن توظيف الذكاء العاطفي واستثماره بشكل صحيح ومدروس في الدول!

في اعلان سابق قام به البنك التجاري القطري- عام ٢٠١٩ -حيث قام بتوظيف هذه الدراسات واستثمرها في صورة اعلان ذكي وناجح

وهذا ما ارى ان البنك التجاري القطري نجح فيه بشكل واضح من خلال الإعلان المرفق

لفت نظري وجعلني ابتسم حيث أرسل رسالة مبطنه بالشعور بالفرح والأمان المالي للعائلة.

الإعلان يظهر زوجين في احدى المقاهي ويقوم الزوج بدفع الفاتورة وهو مبتسم وزوجته بجانبه مبتسمة أيضاً مما يرسل للقارئ شعور بالأمان المالي في العائلة والسعادة والاستقرار

خاصة ان شرب القهوة في المقهى دليل رفاهية ورغد المعيشة وهذا كان واضح من الإعلان، كوبين من القهوة وقطعة كيك واحدة كدليل على المشاركة في الحياة العائلية. فطبيعة الإنسان ان يتشارك مع أحباءه الأشياء الجميلة.

وتم وضع الخبر بشكل انه خبر عاجل صادر من CB كناية مختصر البنك التجاري

أجد نفسي أصفق لفريق ادارة البنك التجاري على هذا الإعلان المميز والاستخدام الامثل لعناصر جذب العملاء من استثمار الذكاء العاطفي المدروس.

ففي الدراسات تبين بأن ارتفاع القدرة على إدراك مشاعر الآخرين واحتياجاتهم يحسن أداء الأفراد بنسب تتراوح بين 15-35%، كما يؤدي إلى شعور الآخرين بدرجة أكبر من القبول تزيد من إنتاجيتهم.

 حيث يمكن للذكاء العاطفي تسريع عملية التجارة والأعمال بشكل أسرع، وتحسين أداء المشاريع والنمو الاقتصادي

يقول دانييل جولمان صاحب كتاب «الذكاء العاطفي»

(أن الذكاء المنطقي قد تتحكم فيه حالاتنا النفسية وأمزجتنا وميولنا ورغباتنا وغضبنا وخوفنا وفرحنا، باعتبار هذه الحالات محركات داخلية، تعتمد على قدرة الشخص في فهم شعوره وانفعالاته متجاوزا ذكاءه المنطقي إلى ذكاء أو ذكاءات أخرى)

إن إدراج الذكاء العاطفي ضمن برامج التعليم هو من اهم الأساسات والركائز التي تحقق النجاح للدول في  المستقبل ، من خلال تعليم الطالب مهارات استخدام الذكاء الاجتماعي والعاطفي ، وذلك باعتبار أن المهارات تعلم الطالب كيف يتعرف على مشاعره ويعبر عنها وادراك ما حوله من المعطيات ، ويدرك تأثيرها بشكل دقيق ثم يدرس عن التعاطف الذي يجعله قادرا على تبين كل الإشارات اللفظية والغير اللفظية التي تكشف عن مشاعر الآخرين ، واكتساب مهارات الإنصات والتحدث من خلال طرق تساعده على حسم الصراعات بدل من تصعيدها والتفاوض بغرض الوصول إلى الحلول المرضية.

وهذه الركائز قد لا نرى نتائجها الان بشكل واضح ولكن بالتأكيد سنراها في الجيل القادم الواعي على استخدام عواطفه بذكاء واستثمارها لبناء ورسم طريق تحقيق النجاح

” إذا لم نكن قادرين على إدراك وفهم مشاعرنا، فسيكون من الصعب علينا إدراك وفهم مشاعر الآخرين “

تعزيز القيمة السوقية للاستثمار

الربح يماثل عقلية موظف المبيعات في حين تماثل القيمة السوقية عقلية المدير التنفيذي

يبحث العديد من الناس عن امتلاك استثمارهم الخاص، وتدور الكثير من الأسئلة في أذهانهم حول الطريقة التي يمكنهم بها تعزيز قيمة استثمارهم لدرجة جعله في مقدمة الاستثمارات؟ وقبل الدخول في هذا الأمر، لابد لنا من الانتباه إلى نقاط هامة والتأمُّل فيه، لمعرفة الفارق بين الاستثمار القصير والاستثمار طويل الأجل

والقيمة مقابل الربح، هل سيأخذنا هذا الاستثمار إلى منعطف قصير أم طويل؟

هل العمل على الاستثمار لتحقيق الربح خلال وقت قصير أم نحتاج أن نكثف العمل على الاستثمار لتحقيق الربح المستمر؟ هل سنقوم بهذا الاستثمار الآن؟ أم بعد عدة سنوات؟ هل سيكون الغرض منه الكسب للفترة الحالية أم سيكون لبناء المستقبل؟

حيث إن القيمة في أن الربح هو مسار قصير الأمد، ويهدف إلى تحقيق المكاسب الآن وليس لاحقًا على عكس الاستثمار في القيمة السوقية.

كذلك فإن الربح يعتمد بشكل أساسي على القيام بالأعمال بهدف تحقيقه، في حين تعتمد القيمة السوقية على العمل على تطوير هذه الأعمال لزيادة قيمتها مستقبلاً.

إجمالًا يمكن القول

أن الفارق الجوهري بين الربح والقيمة السوقية، هو أن الربح يماثل عقلية موظف المبيعات، في حين تماثل القيمة السوقية عقلية المدير التنفيذي.

قدم لنا المستثمرون خلاصة جهد عملهم وحددوا أهم النصائح التي تساعد المستثمرين على زيادة حجم استثماراتهم. ووجدوا أن أولها وأهمها

التركيز على التكنولوجيا المستخدمة

حيث يمكنها مساعدتك في التقليل من حجم العمالة، وهناك فارق بين وجود التكنولوجيا وبين امتلاكك لها.

فالامتلاك يزيد من قيمة استثمارك بشكل لا يدع مجالًا للشك، كما أنها تسهم في تسريع العملية الإنتاجية بشكل كبير، وهذا يؤثر على نمو الاستثمار للمدى البعيد وفي وقت قصير؛ فاستثمارك الذي قد يحتاج إلى مائتي موظف في حال عدم امتلاكك للتكنولوجيا، في ظل وجود تلك التكنولوجيا يتقلّص حجم العمالة بدرجة كبيرة، وبالإضافة إلى هذا فهي تقلل من أوجه الإنفاق الموجهة لهؤلاء الموظفين. لذا فإن أي شخص أو جهة، قد يكون حريصًا على امتلاك شركتك، فهو بما لا يدع مجالاً للشك سيكون حريصًا بالضرورةِ على امتلاك التكنولوجيا التي تملكها. ثم انطلقوا للنصيحة الثانية وهي أهمية عملية التركيز 

ركِّز على ما تقوم به

فالتركيز على الأمور التي تقوم بها في استثمارك أمر هام؛ خاصةً في عملية إنتاج السلع، أو مجموعة السلع التي يقوم عليها استثمارك أو الخدمات التي تقدمها، ولا يخفى على مستثمر هذه الرحلة التي تبدأ من مرحلة التأسيس وحتَّى مرحلة الإنتاج، مرورًا بمرحلة التسويق لها، فإذا كنت تحرص على نمو استثمارك فعليك أن تتغافل عن التركيز على بيع الاستثمار نفسه، وإنَّما التركيز على عملية التركيز نفسها، وعليك أن توجِّه لنفسك الأسئلة دائمًا مثل:

ماذا تفعل؟ ولماذا تفعله؟ وكيف تفعله بالطريقة الصحيحة؟

يمكنك القيام بالكثير من الأشياء المختلفة لزيادة استثمارك، والعبرة في هذه الأشياء هي بمعيار الأهمية، والذي لا يمكن معرفته إلا من خلال التركيز، وإذا كنت تستطيع التركيز في عنصر أو عنصرين أو حتَّى ثلاثة عناصر، فلا تمنع نفسك من التركيز عليهما جميعًا ما دمت ستؤدي إلى زيادة قيمة استثمارك، سوف يحفظ هذا الاستثمار من الانهيار. 

” لا تأتي العظمة عندما تسير الأمور معك على خير ما يرام ولكنها تأتي عندما يتم اختبارك بحق، وعندما تتعرض لبعض الضربات وبعض الإحباطات، وتشعر بالحزن والألم، لأنك لا يمكن أبدا أن تشعر بروعة وجودك في قمم الجبال مالم تكن في أسفل الوديان”.

ريتشارد نيسكون

صناعة الاسم التجاري -البراند-

كثير من رواد الأعمال يعتقد بأنه بمجرد امتلك علامة تجارية خاصة به فهذا يعني بأنه عمل شيء ممتاز وعظيم لا يستطيع الآخرون الوصول اليه بسهوله، بينما العلامة التجارية هي عبارة عن خطوات ونقاط تقوم بإتمامها وتمتلك علامتك الخاصة ، فما الذي يمنعك من أن تقوم بها الآن ؟

دعونا نعود للماضي ونسأل أنفسنا متى بدأت العلامة التجارية؟ وهل هي شيء مستحدث أم موجوده من الماضي وماذا تعني؟
في الحقيقية العلامة التجارية بدأت من عهد الإمبراطورية الرومانية، كانوا الحدادين يصنعون السيوف ويضعون علامة على السيف حتى يتميز عن السيوف الأخرى، وعندما ننظر إلى تاريخ الجزيرة العربية ونبحث فيه عن علامات تجاريه نجد أن أصحاب البادية كانت لديهم علامات تجارية ألا وهي العلامات التي يسمونها على الجمال ليثبتوا أن الجمل هذا للقبيلة الفلانية .. كل هذا دليل على أن العلامة التجارية لها تاريخ وأصول وجميع من استخدمها من قبل وحتى يومنا هذا كانوا يستخدمونها لشيء واحد وهو لِدلاله على “الهوية والمرجعية والملكية” .

الآن أصبح للعلامات استخدامات تجارية ويوضع لها أنظمة عالمية واعتمادات كبيرة ، وكل هذا حتى يستطيع الفرد حفظ حقوقه وامتلاكه للهوية التي أنشأها لمشروع والتي تكون (اسم + شعار – بإمكانك تسجيل الاسم أو الشعار) ، فأقل حقوق مشروعك تجاهك أن تضع له هوية وتقوم بتسجيلها

الرموز ومدلولاتها

هناك غالبًا رموز تكون تحت الشعار ولها مدلولات معينه مثل :
TM – وهي تعني Trademark أي علامة تجارية وهي لا تدل على أن العلامة مُسجلة، هي فقط علامة تجارية أمام الناس بأنها علامة وتستخدم للتجارة” .
R – وهو يعن Registered  وهي تعني بأن العلامة تجارية ومُسجلة لدى جهات الاختصاص و يدل الحرف على right وهو يستخدم لحفظ الحقوق الفكرية الغير ملموسة .
C – وهي تعني Copyright وهي حقوق النسخ/الطبع وهي تستخدم في المنشورات أو المطبوعات .
كيف بإمكاني صُنع علامة تجارية مثالية ؟
لصناعة العلامة التجارية خطوات لابد أن تقوم بها جميعها وهي تُختصر في 5 خطوات وهي : 

الخطوة الأولى : فهم المشروع

لابد أن تفهم فكرة المشروع ونطاقة من خلال الـ 5P وهي اختصار لـ :
1P – Product – المنتج : ماهي مواصفات منتجك ؟ وماذا سيخدم ؟

2P – People – النـاس : لأي فئة من الناس ستقدم مشروعك وهذا يساعدك على انتقاء الاسم التجاري للمشروع

3P – Promotion – الدعاية : أين أماكن تواجد اعلانك ؟ 4P – Price – السعر : هل المنتج سيكون باهض الثمن ؟ أم مناسب وذلك يحدد بناءً على الفئة التي ستستهدفها .
5P – Place – المكان : أي سيكون منتجك ؟ لنفرض أنه منتج عالمي فيجب عليك أن تنتبه من الكلمات المُنتقاة أن لا تكون مُسيئة لبلد ما أجنبي ووضعت اعلانك فيه ، اختيارك لاسم منتج كلمته لها ذات المعنى في جميع اللغات يعطي منتجك قوة

الخطوة الثانية : اختيار الاسم .

اذا اخترت الاسم قُم بالبحث هل هو موجود من قبل ؟ حتى لا تقوم ببناء شيء ليس لك وتكتشف ذلك في اللحظات الأخيرة ويضيع المجهود .

 بإمكانك الاستعانة بالخدمات المقدمة  في موقع وزارة التجارة والصناعة

الخطوة الثالثة : تحديد SWOT

S – Strengths – نقاط القوة
W –   Weaknesses – نقاط الضعف

O –  Opportunities – الفرص
T –  Threats – التهديدات

الخطوة الرابعة : التصميم

وذلك عن طريق تعاونك مع متخصصين ، يقومون بإعطائك دليل ارشادي يُبين فيه كيف تستخدم هذا الشعار .. كيف تضعه بالشعار وبالحسابات الشخصية وكيف يوضع في المنتج وما الى ذلك ولابد أن تلتزم بما يقول المصمم حتى لا تهدم هويتك

الخطوة الخامسة : تسجيل العلامة التجارية

مهم في هذه الخطوة المتابعة والتسويق والتطوير للعلامة مع الالتزام ، يجب على صاحب العمل أن يبحث هل هناك من يقلده ؟ و يحرص على انتشار علامته في كل مكان حتى تكون في منطقة الأمان

كما يمكنك ان تضع في خطة العمل تطوير الهوية مع الاحتفاظ بالأساس مثل تغير الخط  او اللون

بيبسي كولا متجدد دائمًا ولكن الروح هي نفسها (نفس الألوان والخلفية) .

اقتصاديات

المقال منشور في جريدة الراية القطرية

الصفحة الاقتصادية

بتاريخ 1 اكتوبر 2020


علم نفس الألوان ..

قرأت دراسة توضح مدى تأثير الألوان على عملية التسويق ..

كيف تؤثر في صناعة المحتوى التسويقي ..

كيف يراها العملاء و كيف يتم جذبهم للمنتج / الخدمة المقدمة ؟

هل فكرت يوما أن تعترف أن اختيارك لألوان صفحتك الخاصة لعرض المنتج / الخدمات قمت بدراستها وتحليلها ؟

الكثير منا يصنع المحتوى التسويقي لعرض أفكاره و عرض تجارته حسب الألوان التي يحبها و ليس حسب الألوان التي يجب أن يحبها العملاء .

فرق كبير بين ما نحبه و بين ما يجب أن نختاره ؟

مبادئ علم نفس الألوان

يحتوي كلُ لونٍ من الألوان على مجموعةٍ من المعاني التي تؤثّرُ على الحالة النفسيّة

وقد ترتبطُ بعض هذه الألوان بتأثيراتٍ خاصة على حالة الانسان المزاجية إذا ارتبطت مع شيءٍ معينٍ أثر على حياتِه مسبقاً.

كلّ شخص يُقيّمُ الألوان المحيطة به بشكلٍ تلقائيّ، أي يعتمدُ على تحليل دماغه لها

ومن ثم يعملُ على إصدار الأحكام على كل لونٍ يراه.

لا تتشابه تصرّفات الأشخاص معاً نحو الألوان، فكلُ شخصٍ ينظرُ إلى كل لونٍ بنظرةٍ خاصةٍ به، لذلك ليس بالضرورةِ أن تتشابَه ردود الأفعال بين الأشخاص عند رؤية لون ما في وقتٍ واحد.

الألوان هي التي تعكسُ تأثيرها على الأفراد. يجبُ أن يدلَّ معنى اللون على السبب المستخدم فيه، حتّى ينجحَ في تحقيقِ التأثير المناسب على الحالة النفسيّة.

علم نفس الألوان ؟

هو دراسة قائمة تهدف إلى تحديد مدى تأثير الألوان على قراراتنا اليومية .

ما أهميته في العمل التجاري و التسويق ؟

إن استخدام اللون الصحيح يساعد على إيصال الفكرة والمحتوى بالطريقة الصحيحة المطلوبة التي تريد أن يشعر بها العملاء

لنأخذ جولة في علم الألوان و نحلل معانيها حسب ما حللها علم نفس الألوان ..

لنلقي نظرة على أبحاث مدعومة لوجهات نظر حول دور الألوان في الإقناع.

أهمية الألوان في التسويق

في البداية دعونا نتحدث عن العلامات التجارية، والتي تعدّ واحدة من أهم القضايا المتعلّقة بمفهوم الألوان والمجال الذي جعل العديد من المقالات تواجه مشاكل فيه.

هناك العديد من المحاولات لتصنيف استجابة المستهلك لمختلف الألوان

color-emotion.thumb.jpg.6e2055b6e0b6cd7b

لكن حقيقة الأمر هي أن الألوان تعتمد بشكل كبير على التجارب الشخصية حتى تكون ترجمة عالمية لمشاعر معينة.

لكن هناك رسالة أشمل في مفاهيم الألوان. على سبيل المثال، تلعب الألوان دوراً كبيراً إلى حدٍ ما في عمليات الشراء والعلامات التجارية.

في دراسة تحمل عنواناً مناسباً وهو تأثير الألوان في التسويق، وجد الباحثون أن 90% من القرارات المفاجئة للمنتجات قد تعتمد على الألوان فقط (وفقاً للمنتج).

وفيما يتعلّق بالدور الذي تلعبه الألوان في العلامات التجارية، فتظهر لنا النتائج من الدراسات مثل دراسة التأثير التفاعلي للألوان، أن العلاقة بين العلامات التجارية والألوان يتوقّف على مدى ملائمة لون الشيء المستخدم لعلامة تجارية معينة (وبمعنى آخر، هل “يتناسب” اللون مع الشيء المُباع).

وأكّدت أيضاً دراسة الأحمر المثير والأزرق القويّ أن نية الشراء تتأثّر بشكل كبير بالألوان نظراً للتأثير الذي لديها على الطريقة التي يُنظر بها للعلامة التجارية. ما يعني أن الألوان تؤثر على الطريقة التي يرى بها المستهلكون هوية العلامة التجارية المعنيّة (على كل حال، من يريد أن يشتري دراجة نارية لشركة هارلي دافيدسون إن لم تعطي شعوراً أن الهارلي قوي ورائع؟).

وكشفت دراسات أخرى أن عقولنا تفضّل العلامات التجارية المعروفة، مما يجعل الألوان مهمة جداً عند إنشاء هوية العلامة التجارية. بل أنه قد اُقترح في بحث الألوان والتطبيق أنه من الأهمية الأساسية للعلامات التجارية الجديدة أن تستهدف ألواناً للشعار تضمن فيها تميّزها عن باقي المنافسين الراسخين (إن استخدم جميع المنافسين الأزرق، فستبرز باللون الأرجواني).

حين يأتي الأمر عند اختيار اللون “الصحيح”، وجدت الأبحاث أن ردة فعل المستهلك المتوقعة اتجاه اللون المناسب مع ارتباطه بالمنتج هي أهم بكثير اللون نفسه. وبالتالي إذا قام صاحب دراجة هارلي بشراء المنتج كي يشعره بالقوّة، فبالإمكان أن تفترض أن الإصدار ذو اللون الوردي واللامع منه لن تكون مبيعاته جيّدة.

أجرت جينيفر آكر-العالمة النفسية وأستاذة جامعة ستانفورد-دراسات حول هذا الموضوع بالذات في بحثها أبعاد هوية العلامات التجارية، ووجدت دراساتها خمسة أبعاد أساسية تلعب دوراً في هوية العلامات التجارية:

brand-personality.thumb.jpg.cdbaf640144c

(قد تشترك العلامات التجارية في صفتين، لكن في الغالب تُهيمن عليها صفةً واحدة. آخر صيحات الموضة تبدو أنيقة، معدات التخييم تبدو صلبة).

وأظهر بحث آخر أن هناك علاقة حقيقية بين استخدام الألوان ومفهوم العملاء لهوية العلامة التجارية.

بعض الألوان تنحاز بصورة عامة إلى صفات محددة (على سبيل المثال، البني مع الصلابة، الأرجواني مع الرقيّ، والأحمر من الإثارة). لكن تقريباً كل دراسة أكاديمية عن الألوان والعلامات التجارية ستخبرك أن تكون ألوان علامتك التجارية تدعم الهوية التي تريد تصويرها أكثر أهمية بكثير من أن تحاول مجاراة الصورة النمطية المربوطة باللون.

بالنظر إلى عدم الدقة في التصريحات الفضفاضة مثل “الأخضر يعني الهدوء”. هناك نقصٌ في السياق، في بعض الأحيان يُستخدم للترويج لقضايا بيئيّة مثل موقع Timberland’s G.R.E.E.N standard، لكن في بعض الأحيان يهدف للترويج في المساحات المالية مثل موقع Mint.com.

في حين أن اللون البني قد يكون مفيداً في المستلزمات الصلبة (مثل شركة Saddleback Leather)، وعندما يوضع اللون البني في سياق آخر فقد يُستخدم لخلق الدفء، يجذب المشاعر (عيد الشكر) أو لإثارة شهيتك (في كل دعايات الشوكولاتة التي شاهدتها من قبل).

الخط الفاصل:

لا أستطيع أن أعرض عليك إرشادات سهلة وواضحة لاختيار لون علامتك التجارية، لكن بإمكاني أن أؤكد لك أن السياق الذي تعمل فيه هو بالتأكيد اعتبارٌ أساسي.

الذي يلعب دوراً في الإقناع هو ما تخلقه علامتك التجارية من مشاعر، طابع، وصورة. كن متأكداً من معرفة أن الألوان تلعب دوراً فقط عندما تتناسب مع هوية العلامة التجارية المطلوبة (على سبيل المثال، استخدام الأبيض لربطه بحب شركة أبل للتصميم البسيط والنظيف).

ومن غير السياق، فاختيار لون على آخر لا معنى له، وهناك القليل من الأدلة لدعم نظرية أن “البرتقالي” سيجعل الناس على الصعيد العالمي يشترون المنتج أكثر من اللون “الفضي”.

تفضيلات الألوان حسب نوع الجنس

الحسّ المناسب قد يفسر سبب أن أكثر السيارات باللون الأبيض، أسود، فضّي ورمادي … لكن هل هناك شيءٌ يفسّر سبب عدم وجود أدوات كهربائية باللون الأرجواني في العمل؟

واحدة من أفضل الدراسات في هذا الموضوع هي دراسة جو هالوكس مهام الألوان. تعرض معلومات هالوكس بعض التفضيلات الواضحة في بعض الألوان بين الجنسين.

من المهم أن نلاحظ أن بيئة الفرد –وخصوصاً مفاهيمه الثقافية– تلعب دوراً قوياً في فرض اللون المناسب للجنس، وهذا بدوره بإمكانه أن يؤثر على اختيارات الفرد. افترض، مثلاً، قد غطّت مجلة سميثسونيان تفاصيل أسباب أن اللون الأزرق يصبح لوناً للأولاد واللون الوردي يعتبر في النهاية لوناً للفتيات (وكيف اعتادت أن تكون العكس!).

وهنا نتائج هالوكس للألوان الأكثر والأقل تفضيلاً لدى الرجال والنساء:

الألوان المفضلة للرجال

male-favcolor.thumb.jpg.6f1d9a81e16d799c

الألوان المفضلة للنساء

fem-favcolor.thumb.jpg.d6849b5c5a02a4f5d

الألوان الأقل تفضيلاً لدى الرجال

male-leastfavcolor.thumb.jpg.5e0a385c708

الألوان الأقل تفضيلاً لدى النساء

fem-leastfavcolor.thumb.jpg.4e307dd0ff60

أهم النقاط البارزة في هذه الصور هي سيادة اللون الأزرق في كلا الجنسين (كان اللون المفضّل في كلا المجموعتين) وتفاوت المجموعتين في اللون الأرجواني. أدرجن النساء اللون الأرجواني ضمن أول الألوان تفضيلاً، لكن الرجال لم يدرجوه في قائمة الألوان المفضّلة. (قد يكون هذا السبب في عدم وجود أدوات كهربائية باللون الأرجواني، لأنه منتجٌ مرتبط بالرجال إلى حدٍ كبير؟)

ويظهر بحث آخر في دراسات لمفاهيم الألوان وتفضيلاتها أنه عندما يتعلق الأمر بالعمق، الألوان الخفيفة ودرجة اللون فيبدو أن الرجال يفضّلون الألوان الغامقة بينما تفضّل النساء الألوان الهادئة. وكذلك الرجال في الغالب يختارون الألوان العميقة كمفضّلة لديهم (الألوان مع إضافات الأسود)، بينما النساء يتقبلون الألوان الخفيفة (الألوان مع إضافات الأبيض):

bright-vs-soft.thumb.jpg.86672abc16d8172
shades-vs-tints.thumb.jpg.bc09d93978a58d

المصدر: KISSmetrics

التنفس التحويلي

كتاب : التنفس التحولي لـ [جوديت كرافيتز]

هل فكرت يوما أن الاكسجين الذي يطلق في جسدك الطاقات الكامنة و يجعل الصحة تشع في جسدك .

هو نفس الاكسجين الذي يجعلك على قيد الحياة من دون اكسجين لمدة أكثر من 4 دقائق

لكن لا تعلم ان جسكط لا يستخدم الا 40% من طاقته التنفسية فقط .

ان الانسان يتعرض الى مجموعة من الصدمات النفسية , وهو امر لابد منه , تبدا من انقطاع الحبل السري

تنتقل من كائن معتمد على غيره الى كائن مضطر للاعتماد على نفسه كي يستطيع الاستمرار في الحياة .

ثم تبدا تتراكم المشكلات والصدمات النفسية و تتعاظم شيئا فشيئا و تختلف ردات فعلك تجاهها .

و بسببها نستخدم الجهاز التنفسي بصورة سيئة – وهي الأكثر شيوعا –

ففي الولايات المتحدة وجد أن 90% من الناس لا يستخدمون خلال تنفسهم سوى30 إلى 40% فقط من طاقة جهازهم التنفسي ،أي أن 60 إلى 70% من طاقة هذا الجهاز تعتبر معطلة .

إن الأمر يبدو كمن تتاح لهُ فسحة كبيرة ليتحرك فيها كيفما يشاء ،فيحصر نفسه في دائرة ضيقة.. والواقع أن حل هذه المشاكل متوفرة خلال جلسات التدريب على التنفس وهو تدريب يأخذ في الاعتبار مراحل يتبعها بدقة خلال الجلسات المتتالية

إن تفاصيل التجارب المؤلمة التي جعلت ردات الفعل التنفسية تأخذ هذا المنحى قد لا تكون عالقة بالوعي، ولكن آثارها باقية حتماً ،

ويحمل بصماتها كل من الجسد والمشاعر والعقل؛فهي تحجز عن المريض مشاعر الحب ،وعن عقله الأفكار الايجابية وعن جسده الصحة والعافية. إن زحزحة هذه الحواجز النفسية،وصولاً إلى إسقاطها،هي هدف الجلسات التدريبية ..
إنك عندما تتنفس بكامل طاقتك، تخلق مجالاً كهرومغناطيسياً من جراء تتالي الشهيق والزفير بشكل مستمر؛وفي خلال عشر دقائق ينفتح عقلك الباطن ويحرك أول مجال حُجز عنك.
التنفس الواعي..
إن أول ما يتم في التنفس التحولي هو تعليم الآخرين كيف يتنفسون ملء الرئتين. ومساعدتهم على اكتشاف أشكال تنفسهم الخاصة والمقيدة، وعلى إعادة تمرينها. تتجلى فوائد التنفس الواعي بشكل فوري، دون ان نضطر إلى انتظار مرور سنوات من التدريب،

فالواقع ان بمقدورنا أن نبدل أشكال تنفسنا في أي وقت كان، بمجرد ان نقرر التحكم بآلية تنفسنا.

وإليك تمرين يمكن ان يحقق لك التنفس الواعي….

إبحث عن مكان مناسب، اجلس أو استلقي في وضعية مريحة ثم استسلم للهدوء. فكر فيما تشعر بهِ في تلك اللحظة في جسدك وعقلك،ضع يدك على بطنك واضغط بقوة. افتح فمك قدر المستطاع ودع فكك يسترخي ثم استنشق قدر ما تستطيع من الهواء. تنفس عبر فمك وحسب،
دع الهواء الذي تستنشقه يدخل بطنك.ستشعر أيضا بالشهيق يرتفع من صدرك. وعندما يبلغ الشهيق حده الأقصى وتشعر انك ما عدت قادراً على استنشاق ذرة هواء أخرى، لا تنتظر، بل ازفر هذا الهواء عبر تنهده طويلة وصامتة، ثم استنشق الهواء مجدداً كما فعلت في السابق.
في تلك الأثناء، ابتسم في أعماقك وفكر فيما كانت خلاياك ستقوله لو أنها قادرة على الكلام
حاول ان تستحسن ما تقوم به. تنفس 15 مرة من دون توقف بين الشهيق والزفير .

*جلسة تنفس…
لا يوجد جلسة تنفس تحولي نموذجية ، إلا أننا سنوضح الإجراءات والمكونات العامة المشتركة بين معظم الجلسات، سنقدم لك فكرة واضحة عما يمكن توقعه لدى القيام بجلسة تنفسية للمرة الأولى.
قد تم إعداد مدربي التنفس التحولي كي يكونوا قادرين على تلقينك آليات الدورة التنفسية وأيضاً مساندتك في التعبير عن عواطفك وانفعالاتك.

أن المدرب قد خضع لما يكفي من جلسات التنفس التحولي بحيث تجاوز الحواجز الانفعالية لدية ليبلغ حدود الوعي الجسدي والروحاني.

تمرين جلسة التنفس

تستغرق جلسة التنفس ساعة ونصف الساعة وتبدأ بمقابلة قصيرة يطلب خلالها المدرب أن تزوده ببعض المعلومات الشخصية الهامة وبسجلك الطبي كي تتكون لدية فكرة ما عن المشاكل التي قد تطرأ .
ولكن المعلومات التي تقدمها للمدرب تبقى أقل أهمية من العلاقة التي تقوم بينك وبينه. فالمقابلة تسمح لكليكما بالاسترخاء والتعارف..
ويمكنك ان تستغل هذه الفرصة كي تعبر عن المخاوف أو الأسئلة التي تدور في رأسك ،و بشكل خاص كي تفصح عن الغاية التي تدفعك للقيام بالجلسة التنفسية..


– ما أكثر شئ ترغب القيام بهِ في حياتك؟
في أثناء الجلسة التنفسية، ستستلقي في مكان مريح مليء بالوسائد والملاءات. وما إن تشعر بالراحة والهدوء حتى يبدأ مدربك بإرشادك إلى كيفية الحفاظ على شكل تنفسي شامل ومترابط.

وقد تشتمل هذهِ المرحلة على إرشادات شفهية ومعلومات وإعادة تثبيت لوضعية الجسد ولمس المساحات التنفسية برفق وقوة .إن قيمة المعلومات أو التأكيدات الشفهية معروفة جداً.ولأن الدورة التنفسية تفسح المجال أمام النشاطات الذهنية اللاواقعية. تكون التأكيدات الايجابية أكثر فعالية وسرعة في هذه الحالة عما إذا وجهت مباشرة للعقل الواعي.

خطوات جلسة التنفس

يوفر الاسترخاء نوعاً من الترابط بين المدرب والمتنفس والخالق سبحانه وتعالى
ما تقوم أسهل طريقة لبدء الجلسة بمجاراتك لمدربك وهو يجسد الشكل التنفسي المثالي: فهذا الشكل التنفسي يكون أشبه بموجه ترتفع وتنخفض في حركة مستمرة. وهو يعرف بالتنفس الدائري. يكون الشهيق المثالي طويلاً يملأ الجسم كله، بينما يكون الزفير قصيراً ومسترخياً.ولا داعي لان تبذل أي جهد لدفع الهواء خارجاً فقط استرخي ودعه يخرج بهدوء بعيداً عن التوتر.



– لماذا التنفس من الفم بدل الأنف؟

في الجلسات الأولى :

نتنفس من الفم كي نسمح بدخول أكبر قدر من الهواء إلى أجسامنا.

الأنف أضيق من أن يتسع لحجم الهواء الكبير الذي تستلزمه عملية الشهيق أثناء الجلسة

أبرز الأحاسيس التي يمكن أن تنتابك الشعور بوخز في مختلف أنحاء جسمك. أن هذا الوخز يشير إلى حركة الطاقة وارتفاع ذبذبة ترددات الطاقة .ومن الطبيعي أن تشعر بما يشبه الدوار وهو شعور لم تعتد عليه يترافق مع ازدياد كمية الأكسجين التي تبلغ الدماغ.
كما انك قد تشعر بالحر أو البرد، وهذهِ ردة فعل طبيعية يحدثها جسمك نتيجة تخلصه من السموم . وقد تنتابك مجموعة متنوعة من الأحاسيس والانفعالات والذكريات والمعتقدات التي تتكاثر وتقوى ثم تتلاشى مع التنفس.


– في أثناء الجلسة .قد يطلب مدربك بين الحين والآخر أن تطلق بعض التنهدات وأكثر ما يتطلبه الأمر هو أن تحدث صوتاً مرتفعاً قدر المستطاع تطلقه في أعلى حد للشهيق المقبل وتستمر في إحداثه أثناء الزفير. وقد يشاركك المدرب التنفس كي يزيل أي ميل واعٍ للذات .


*لماذا التنهد؟
التنهد يساعد على تعزيز تدفق الطاقة لدى الإحساس بأي ارتباك.

كذلك أن التنهد يشكل بديلاً فعالاً عن البكاء باعتباره يجعل الطاقة تتحرك بسرعة أكبر..كما أن الصوت هو شكل من أشكال الطاقة الخام التي يتم التعبير عنها على درجة تردد مرتفعة.فإن سمحت لجسمك أن يحدث الصوت الذي يرغب بإحداثه فإنه سيطلق على الدوام الصوت المطلوب لعملية الشفاء، وقد تشعر بالذبذبة في بعض أنحاء جسمك حيث تتم عملية الشفاء.


*لماذا اللمس؟
قد يستخدم المدرب تقنية اللمس ، وذلك لأسباب عديدة فاللمسة القوية تستخدم لإراحة عضلات الجهاز التنفسي ولتوجيه التنفس إلى المساحات المغلقة من الرئتين.

كذلك يستخدم اللمس لإكتشاف وتحرير الطاقات المحتجزة بفعل العواطف المكبوتة .وفي أثناء التنفس العميق

ستلاحظ تغيراً في أشكال الطاقة أو في جسدك ومشاعرك.


*ما يحدث أثناء جلسة التنفس..
ستشعر بما ينتابك من أحاسيس ، و أيضاً تعبر عن هذهِ الأحاسيس بحرية. وقد يتخذ التعبير عنها أشكالاً عدة كالسعال والضحك والبكاء والحركة ولكن لا داعي للقلق،

واعلم أن أشكال التعبير هذهِ صعبة ومقبولة تماماً. وأضف إلى ما تقدم أن المدرب سيكون على أتم الاستعداد لمساعدتك ودعمك فهو نفسه قد مر بهذهِ التجربة ورافق آخرين في خوضها.

المرحلة النهائية للجلسة التنفسية..

تتمثل بارتقائك إلى مستويات أعلى من الإدراك. و يمكن بلوغ هذهِ المرحلة من خلال الدعاء الواعي والفراغ الحيوي الذي تولد بفعل التنفس. سوف تجد نفسك في حالة استرخاء وتأمل عميق، وقد تخوض تجربة روحانية ما، فبعض الأشخاص يكتشفون ذاتهم الحقيقية للمرة الأولى، لأنها غالباً ما تكون محتجزة تحت طبقات من السلبية والخوف. والواقع أن هذهِ الظاهرة تشكل إحدى النواحي المذهلة في التنفس التحولي..

التنفس التحولي تجربة ثرية تستحق التجربة .

التنفس أسلوب لحياة جديدة

تأليف/د.جوديت كرافيتز

INSTA – SNAP : EXPERT.QA

الوقت المناسب .

تَعمَّدْني بنُصحِكَ في انفِرادِي ___ وجَنِّبْني النَّصيحَةَ فِي الجَماعَة
فإنَّ النُّصح بَيْنَ الناسِ نَوعٌ ___ مِن التَّوْبيخ لا أرْضَى اسْتِماعَه
وإنْ خالَفتَني وعَصيتَ قَوْلي ___ فلا تَجزعْ إذا لَم تُعْطَ طاعَة

—محمد بن إدريس الشافعي
قد يتقبل المرء الكلام في وقتٍ دون وقت، وفي ظرف دون ظرف، وفي حالة دون حالة. والمواجهة بطبيعتها ليستْ سارّة، لهذا تحتاج لاختيار الظرف المناسب. إليك بعض الاقتراحات

  • حاول أداء المواجهة على انفراد تجنباً لإحراج من تواجهه
  • اختر وقتاً يكون الشخص فيه في حالة جيدة تسمح له بتقبل الكلام، واجتنب أوقات شدة الغضب، العصبية، والحزن الشديد
  • مواجهة الشخص في وقت الحدث أفضل من تأجيلها لوقت تُنسى فيه التفاصيل. فمثلاً عند مواجهة صديق بخصوص أسلوب كلامه غير اللائق في حق طرف ثالث من وجهة نظرك، فالمواجهة الفورية (على انفراد) أفضل من تأجيلها

الذكاء الانفعالي العاطفي

الذكاء الانفعالي – -Emotional Intelligence-  

هو القدرة على استكشاف انفعالاتك واستخدامها لتحسين حياتك. – التواصل مع انفعالاتك يسمح لك التحكم بمستويات التوتر لديك وزيادة كفاءة تواصلك مع الآخرين – وهما مهارتان تُنميان حياتك في الجانبين الشخصي والمهني. –الذكاء العقلي الذي يظل ثابتًا طيلة حياتك – فإن الذكاء الانفعالي يُمكن تنميته طوال الوقت –باستخدام أساليب متنوعة

–يسهل عليك تجاهل أحاسيسك اليومية ، ولكن قضاء بعض الوقت في أمرًا ضروريًا لتحسين ذكائك الانفعالي.

– إن تجاهلك تلك الانفعالات فأنت بذلك تتجاهل معلومات هامة ذات تأثير كبير على طريقة تفكيرك وسلوكك.

أعط انتباهًا أكبر لأحاسيسك وربطها بالتجارب التي تمر بها. –مثال: إن كنت في العمل وقاطعك أحدهم أثناء الحديث ، فماذا يكون إحساسك وماذا يكون رد فعلك؟ على الجانب الآخر، كيف يكون إحساسك عندما يمدحك أحدهم على إحسانك في العمل؟ التدرب على تسمية أحاسيسك وانفعالاتك كالحزن أو الإحراج أو السعادة أو الرضا أو أيٍ من الأحاسيس الأخرى من شأنه زيادة ذكائك الانفعالي في الحال.

اجعل من استكشاف انفعالاتك وأحاسيسك عادة يومية في أوقات محددة

انتبه لجسدك.

•ابدأ بالانتباه لمظاهر سلوكك الجسدي المعبرة عن أحاسيسك.

•عقولُنا وأجسادُنا متصلة وتؤثر ببعضها البعض على مستوى عميق.

•يمكنك زيادة ذكائك الانفعالية بتعلم كيفية تصيد الإشارات الجسدية التي تدلك على إحساسك الحالي.

التوتر قد يولد إحساسًا بانقباض في البطن أو ضيق في الصدر أو سرعة في التنفس.


الحزن قد يولد إحساسًا مشابها للاستيقاظ بأذرع وأرجل بطيئة ومتثاقلة.


الفرح قد يولد إحساسًا بوجود فراشات في معدتك أو زيادة نبض قلبك أو طاقتك.

لاحظ الصلة بين انفعالاتك وسلوكك.

–عندما تراودك أحاسيس قوية فكيف يكون رد فعلك؟ – –حاول استكشاف ردات فعلك التلقائية على المواقف التي تواجهك يوميًا بدلًا

من مجرد التفاعل معها دون تأمل.

–كلما فهمت ما يدفعك للتصرف بطريقة ما كلما زاد ذكاؤك الانفعالي وكلما صرت أكثر قدرة على استخدام معرفتك لتغيير سلوكياتك المستقبلية.

أمثلة السلوكيات وخباياها

 الشعور بالإحراج أو عدم الثقة قد يسبب تركك لمحادثة جماعية وتشتيت انتباهك.

الشعور بالغضب قد يسبب قيامك برفع صوتك / تركك للمكان بغضب.

الشعور بالإحراج  قد يسبب إصابتك بالهلع ونسيان ما كنت تفعله أو حتى البكاء.

تجنب إطلاق الأحكام على انفعالاتك.

–كل انفعالاتك المختلفة حقيقية حتى لو كانت سلبية.

إن أطلقت الأحكام على انفعالاتك فستُعيق قدرتك على الإحساس بشكل كامل يصعب عليك استخدام أحاسيسك بطرق إيجابية.

فكر في الأمر بهذه الطريقة :

–كل إحساس يراودك هو بمثابة معلومة جديدة متصلة بشيء ما يحدث في عالمك، وبدون تلك المعلومة لن تكون على علم بكيفية اتخاذ رد الفعل السليم.

–لذلك السبب تعد قدرتك على الشعور بانفعالاتك أحد أوجه الذكاء.

–الأمر سيكون شاقًا في البداية،

ولكن عليك التدرب على إظهار الانفعالات السلبية وربطها بالأحداث المحيطة بك.

–استكشاف انفعالاتك الإيجابية كذلك.

–قم بالربط بين الفرح أو الرضا وبين ما يحدث حولك، كي تتمكن من الإحساس بها أكثر.

لاحظ الأنماط المتكررة في تاريخك الانفعالي.

–لاستكشاف مشاعرك و ربطها بموافقك الحياتية. عندما يراودك إحساس قوي فاسأل نفسك متى كانت آخر مرة راودك فيها الإحساس نفسه. ماذا حدث قبل ذلك الموقف وخلاله وبعده؟

عندما تلاحظ أنماطًا متكررة ستتمكن من زيادة تحكمك بسلوكك. – لاحظ كيفية تمكنك من التعامل مع أحد المواقف سابقًا ورغبتك في كيفية التعامل معها عند تكرارها في المستقبل.سجل ردود فعلك الانفعالية وأحاسيسك بين يوم وآخر كي تتمكن من تحليل تصرفاتك عن قرب.

تدرب على كيفية التصرف.

لا يمكنك التحكم في مشاعرك، لكن يمكنك المحافظة على تركيزك على شيء يحدث في حياتك، وبدون هذه المعلومات لم تكن لتعرف كيفية التصرف بشكل صحيح. ان القدرة على التحكم في مشاعرك شكل من أشكال الذكاء. , قد تجد الأمر صعبًا في البداية، فاحرص على ممارسة ترك المشاعر السلبية على السطح وربطها بما يحدث حولك.

 

 إذا كنت تشعر بإحساس فرح قوي، فما الذي يخبرك به هذا الشعور عن الموقف؟
اشعر بالأحاسيس الإيجابية بشكل كامل.
اربط سعادتك أو رضاك بما يحدث حولك حتى تتمكن من معرفة كيفية الشعور بهم أكثر.

تدرب على اتخاذ القرار قبل القيام بسلوك ما.

–لا يمكن للمرء التحكم بأحاسيسه، ولكن يمكن له اتخاذ القرار بشأن رد الفعل الناتج عن تلك الأحاسيس., إن كنت تعاني من مشكلة العدائية عند الإحساس بالغضب أو العزلة عند الإحساس بالأذى، ففكر فيما قد يكون الطريقة المُثلى للتصرف في تلك المواقف.

بدلًا من ترك أحاسيسك تتحكم بسلوكياتك، اتخذ القرار بشأن ما ستفعله حينما تراودك تلك الأحاسيس مرة أخرى. عند حدوث شيء سلبي في حياتك، فاقضِ بعض الوقت في فهم أحاسيسك.

–البعض يصفون الأحداث السلبية كموجة من الحزن أو الغضب تغشاهم.

حالما تنتهي المشاعر الأولية، اتخذ القرار بشأن كيفية تصرفك تاليًا. قرر أن تتواصل مع أحاسيسك بدلًا من قمعها، أو انهض وحاول من جديد بدلًا من الاستسلام. لا تركَن لعادات التهرب. ليس من السهل إظهار الأحاسيس السيئة، والكثيرون يحاولون كبتها عبر شغل أنفسهم ببعض العادات لتخدير الألم.

– إن قمت بفعل ذلك كثيرًا فسيقل ذكاؤك الانفعالي كثيرًا.

إن الانفتاح وبعث الشعور بالرضا لدى الآخرين أمران لا يفترقان فيما يخص الذكاء الانفعالي. –العقل المنغلق عادة ما يُشير إلى تدهور الذكاء الانفعالي. –عندما يكون عقلك منفتحًا بفضل التفهم والتأمل الداخلي فإنه يصبح من السهل عليك التعامل مع المشاكل بهدوء وثقة بالنفس. – ستجد نفسك واعيًا بمجتمعك وستظهر لك فرص جديدة.

كن متفتح العقل ومتقَبَّلًا للرأي الآخر .

–فكر في هذه التجربة لتقوية هذا الجانب من ذكائك الانفعالي:

الاستماع للمحاضراتضع نفسك إحدى طرفي المحادثة المتضادين في اعتبارك وابحث عن التفاصيل الدقيقة التي تتطلب تركيزًا أكبر. –دراسة ردود أفعال الأشخاص عندما تختلف عما كنت ستفعله في نفس موقفهم، وحاول فهم سبب قيامهم بتلك التصرفات من وجهة نظرهم الخاصة.-

طوِّر مهارات المشاركة الوجدانية.

–المشاركة الوجدانية تعني القدرة على التعرف على مشاعر الآخرين ومشاركة انفعالاتك معهم.

–الإنصات باهتمام والانتباه لما يقوله الآخرون –يساعدك في تطوير قدرتك على فهم أحاسيسهم،

–لتحسين قدرتك على التعاطف مع الآخرين، فكر في الأمر من وجهة نظرهم الخاصة.

– تخيل باستمرار ما يمكن أن يكون عليه حالك إن مررت بنفس ظروفهم وتعرضت لنفس مشاكلهم، وتخيل كذلك ما قد يكون ذا أثر إيجابي في تخفيف مصاعبهم كالدعم والاهتمام. –عندما ترى شخصًا يُراوده انفعالٌ عميق فاسأل نفسك “كيف كنتُ لأتصرف في مثل هذا الموقف؟”

–أعطي انتباهًا حقيقيًا لما يقوله الآخرون كي تتمكن من التصرف بطريقة مقدرة لأحاسيسهم.

–اطرح عليهم الأسئلة وقم بتلخيص حديثهم بدلًا من ترك أفكارك تذهب بك بعيدًا، كي يعلموا بوضوح أنك ما زلت منتبهًا لحديثهم.

اقرأ لغة جسد الآخرين .

–احرص على قراءة التفاصيل ما بين الأسطر واكتشاف أحاسيس الآخرين الحقيقية عبر ملاحظة تعابير أوجههم ولغة أجسادهم. – كثيرًا ما يقول الناس شيئًا بينما تعابير أوجههم تُشير لحقيقة أعمق. –تدرب على تقوية قوة ملاحظتك واكتشاف الطرق الخفية التي يكشف بها الناس عن أحاسيسهم.

لاحظ تأثيرك على الآخرين.

–فهم أحاسيس الآخرين هو نصف الطريق نحو تحقيق الذكاء الانفعالي، فعليك كذلك معرفة تأثيرك على الآخرين. –هل تميل إلى جعل الآخرين يشعرون بالتوتر أو الفرح أو الغضب؟ ماذا يحدث لأي نقاش بين مجموعة حينما تنضم إليها؟ فكر في الأنماط السلوكية التي عليك تغييرها.إن كنت تميل للشجار مع أحبابك، أو كانت صديقتك  تبكي بسهولة خلال حديثك معها، أو لاحظت انغلاق الناس بعض الشيء حين قدومك، فربما عليك تغيير سلوكك كي يكون لك تأثير انفعالي أفضل على الآخرين. – اسأل أحد أصدقائك الموثوقين أو أحبابك عن رأيهم بتأثيرك الانفعالي، فقد تواجه صعوبة في معرفة تأثيرك على الآخرين، وقد يتمكن المقربون إليك من مساعدتك في ذلك. – يمكن أن يكون لنبرة صوت المتكلم تأثير كذلك. قد يكون لديك مشاكل في إدراك تأثيرك على الآخرين، كما يمكن للآخرين مساعدتك.

– أن الذكاء الانفعالي يُمكن تحسينه مهما كان مستواه، فالتركيز والرغبة في الانفتاح وتغيير سلوكياتك من شأنها زيادة الذكاء الانفعالية.

–إن كان لديك مستوى مرتفع من الذكاء الانفعالي فحاول العمل بأحد الوظائف التي تتطلب التعامل بانتظام مع الآخرين وكذلك الوظائف التي تتضمن التواصل مع الآخرين ولمسهم.

–الذكاء الانفعالي لا يتمحور حول التحكم بأحاسيسك فقط، بل والسيطرة على نفسك كذلك.

–بعض الأشياء تحتاج لتحليل أكثر دقة من غيرها.

هل جربت ان تقوم باختبار الذكاء العاطفي ؟

جربه و ارسل لي النتيجة 🙂 https://neronet-academy.com/test/emotional-intelligence/

لماذا أحتاج جلسات كوتشنج ؟

المدير التنفيذي السابق لشركه قوقل Eric Schmidt:

“Every famous athlete, every famous performer, has somebody who’s a coach to give them perspective” Eric Schmidt

كثيرون يتساءلون ماهو الكوتشنج؟

ولماذا ظهر وهل هو للأفراد ام للمنظمات؟

وماهي الجهات المعتمده لأخذ دورات الكوتشنج وكيف يمكنك أن تكون كوتش معتمد؟

اكيد يتبادر الى الآذهان العديد من الااسئلة ؟

الكوتشنج يختلف عن الممارسات الاخرى مثل التدريب, الاستشارات والعلاج النفسي لانها تعتبر ممارسات توجيهيه توفر لك الحلول الجاهزه لتتحسن حياتك

الكوتشنج يساعدك للوصول و تحقيق احلامك من خلال خططك أنت و ليست خطط الكوتش

تعريف الاتحاد الدولي :

“عمليه تشاركية بين المستفيد والكوتش لإثارة الأفكار والتفكير الإبداعي وصولاً إلى تعزيز الإمكانات الشخصية والمهنية لأقصى درجاتها”.

تتم عملية الكوتشنج  من خلال جلسات يستخدم فيها الكوتش اساليب وتقنيات فعاله ليثير ويحفز الوعي لدى المستفيد ويساعده على بلوغ هدفه.

ماهو دور الكوتش في العملية ؟

الكوتش يدعم المستفيد لاتخاذ خطواته وبناء خطته والانطلاق بها نحو الهدف .

الكوتش يعتَبر المستفيد خبيراً في حياته الخاصة , وحياته المهنية أيضًا ويرى أن كل شخص يكمن بداخله جانب إبداعي لم يكتشف بعد.

جلسات الكوتشنج:

يركز الكوتش على اهم الجوانب في حياة الانسان و هي متعارف عليها عالميا 8 جوانب أساسية

كل شخص لديه جانب قوة و جانب ضعف في حياته

ور الكوتش يوضح للمستفيد كيف يرسم طريقه للوصول الى نقاط الضعف لعلاجها و تقويتها , وزيادة قوة الجوانب القوية أكثر .

أداة الرسم بيد المستفيد وليست بيد الكوتش .. لا احد يرسم لك كيف تعيش حياتك

أما في مجال المهني / العمل يرتكز دور الكوتش في

-مساعده أصحاب العمل على تحقيق اهداف مشاريعهم وشركاتهم

-عمل جلسات لموظفي الشركات لمساعدتهم في تحسين اداءهم داخل بيئه العمل.

جلسه الكوتشنج:

يقوم الكوتش بالتعرف أولاً و معرفة ما تريد الوصول إليه ؟ وما استطعت الوصول له حتى الآن ؟ و ما هي المخاوف والتحديات التي تواجهك.؟

الكوتش المعتمد مدرب على أن يسأل أسئلة متخصصة تهدف إلى أن وصل المستفيد الى معرفة الجواب.

يقوم الكوتش بالتحدث مع المستفيد بعمق في شتى جوانب الهدف الذي يرغب في تحقيقه

عادةً ينصح بجلسات كوتشنج متعددة للمساعدة على تحقيق الهدف . يقوم الكوتش بتقديم الدعم والتحفيز من أجل إتمام للأهداف المتفقة في الجلسة .

أغلب الناجحين يلجئون الى الكوتش لمساعدتهم في تحقيق أهدافهم و الوصول الى النتيجة التي يرغبون فيها

يقول مؤسس شركه مايكروسوفت Bill Gates

“Everyone needs a coach” bill gates

الذكاء العاطفي🤍🖤


‫أن يكون الإنسان قادراً على إدراك وتمييز عواطف الأشخاص المحيطين به.‬
‫ويعرف كيف يختار الوسائل المناسبة للتحكم بهم…‬
‫وخصوصاً عند مشاركتهم في مواقف معيّنة‬ ( فرح … حزن … نجاح … فشل ……… )


‏‫. ⁦‪#lifecoaching‬⁩ ⁦‪#icf‬⁩ ⁦‪#mind‬⁩ ⁧‫#عاطفي‬⁩ ⁧‫#مشاعر‬⁩ ⁧‫#علم‬⁩ ⁧‫#تطوير_الذات‬⁩ ⁧‫#فكر‬⁩ ⁧‫#ذكاء‬⁩ ⁧‫#عمل‬⁩ ⁧‫#مهارات‬⁩ ⁧‫#كوتشنج‬⁩ ⁧‫#مالية‬⁩ ⁧‫#تدريب‬⁩ ⁧‫#مساعدة‬⁩ ⁧‫#عاطفه‬⁩ ⁧‫#منصة‬⁩ ⁧‫#مهارة‬⁩ ⁦‪#coach‬⁩ ⁧‫#دورات‬⁩ ⁧‫#ريادة‬⁩ ⁧‫#استشارات‬⁩ ⁧‫#معرفة‬⁩ ⁧‫#معلومات‬⁩ ⁦‪#think‬⁩ ⁦‪#class‬⁩‬